Saudi Arabia
Pharmaceutics, CRM
Workshop
10-30K USD

تطوير العلاقة مع ممثلي الشركات الدوائية والطبية إلى مستوى متقدم من التواصل.

كانت الفرضية الأولية تتمثل في جمع جميع الأدوات الضرورية لجمهور الشركات الدوائية، بما في ذلك ممثليها وعملائها، في مكان واحد. من منظور العميل، تم إنشاء نظام بيئي يوفر مزايا لكل من هذه الأطراف الثلاثة.

يشمل المشروع شبكة اجتماعية مهنية، ودورات للتطوير المهني، ومؤتمرات صوتية/مرئية، ومكتبة فيديو، وبوابة وظائف، ومكتبة للمواد العلمية، ولوحات معلومات غنية بالبيانات التحليلية حول أداء الشركة وممثليها، بالإضافة إلى نظام تخزين خاص لملفات وعروض الشركة، وإعداد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) على مستوى الأقسام والأفراد، وغير ذلك الكثير.

تخيل امتلاك جميع الأدوات التي تحتاجها في مكان واحد! تم تصميم مشروعنا خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات الدوائية وممثليها وعملائها، مما يوفر لهم نظامًا متكاملًا يجمع بين الشبكات المهنية، والمحتوى التعليمي، وفرص العمل. وبفضل نظام التخزين الخاص وإعدادات KPI، ستجد كل ما تحتاجه للنجاح في متناول يدك. انضم إلينا واختبر راحة وكفاءة وجود كل الأدوات في منصة واحدة!

أبرز الأحداث

المرحلة 1: التحقق من صحة الفكرة
التحضير للمشروع، والفهم العميق للعمليات في صناعة العميل.
المرحلة الثانية: أعمال ما قبل البيع وورشة العمل
تم وضع خطة عمل وتم تحديد الكتل الوظيفية الأكثر أولوية واحتياجات الجمهور المستهدف
المرحلة 3: التصميم والنمذجة والتقييم
لقد أتاح تطوير النموذج الأولي إمكانية فهم الشكل الذي سيبدو عليه جزء كبير من المشروع بصريًا وأتاح الفرصة لإنشاء تقييم أكثر دقة للتطوير.

المرحلة 1: التحقق من صحة الفكرة

كانت المادة الوحيدة التي كان العميل يمتلكها عبارة عن خريطة ذهنية تحتوي على جميع الأقسام التي تصورها في المنتج القابل للتنفيذ. نعم، نحن لسنا مخطئين، فهو المنتج القابل للتنفيذ الذي أراد تنفيذه قبل الإصدار الأول. وبينما كنا نستعد لشرح سبب عدم قدرة المنتج القابل للتنفيذ على أن يكون بهذا الحجم، تم إبلاغنا بسرعة بالأسباب التي جعلته بهذا الحجم.
الوضع التجاري هو أن كل شركة أدوية لديها تطبيقاتها الخاصة وأنظمة إدارة علاقات العملاء وتخزين الملفات. تمتلك بعض الشركات أدوات معينة قد لا تمتلكها شركات أخرى، والعكس صحيح. في الوقت نفسه، تمتلك كل شركة قاعدة بيانات خاصة بها للأطباء، وتختلف القنوات والأساليب للحصول على العملاء. كانت الميزة الرئيسية على وجه التحديد إنشاء نظام بيئي يكون فيه كل شيء موجودًا. وكان هذا الحجم من الوظائف يهدف إلى توفير قنوات المستخدم والمحتوى اللازمة لتكون جذابة لجميع المشاركين في النظام. من ناحية، الأطباء الذين يستهلكون المحتوى، ومن ناحية أخرى، شركات الأدوية التي حصلت على إمكانية الوصول إلى قاعدة بيانات ضخمة من الأطباء للتفاعل. وبينهم، حافظ الممثلون الطبيون لشركات الأدوية العاملة في هذا المجال على التواصل.

المرحلة الثانية: أعمال ما قبل البيع وورشة العمل

بعد أن أدركنا أن المنتج ضخم وأن التعامل معه باستخدام العملية القياسية سيكون صعبًا، قمنا بدمج الخدمتين في خدمة واحدة. أجرينا ورشة عمل غير متصلة بالإنترنت حيث:
تم إكمال Lean Procurement Canvas، وتحديد النقاط الرئيسية مثل الجمهور المستهدف، وقضايا العمل، وقيمة المنتج الفريدة، وكيف سيحل المنتج المشكلة، وما هو الأشخاص والموارد المطلوبة.
قمنا بإنشاء خريطة تأثير، ورسمنا حدود المشروع وبناء فرضيات تقنية وتجارية. وقد ساعدنا هذا في تنسيق عمل المتخصصين خلال مرحلة التخطيط الاستراتيجي، ومزامنته مع الأهداف التجارية العالمية للعميل. كما قمنا أيضًا بتحديد خريطة طريق أساسية لتطوير المنتج، وتقسيمها إلى مراحل.
بعد أن فهمنا ما سنفعله وبأي ترتيب، قمنا بإنشاء سجل متأخرات عالي المستوى وحددنا أولوياته.

المرحلة 3: التصميم والنمذجة والتقييم

بعد ذلك، بدأت مرحلة التصميم والتصور للتأكد من توافق الرؤية والفهم بنسبة 100%. كانت المهمة هي تصميم تطبيقات لأربعة أدوار ومنصتين، على وجه التحديد:
مدير تنفيذي - عبر الويب فقط.
مدير شركة أدوية - عبر الويب فقط.
ممثل طبي - عبر الويب والهاتف المحمول.
طبيب - عبر الويب والهاتف المحمول.

في المجمل، تم تطوير أكثر من 400 نموذج أولي. تم إنشاء نماذج أولية منخفضة الدقة بناءً على النماذج الأولية لفهم منطق التنقل. من الأسهل بكثير مناقشة شيء ما وتحسينه عندما يتم تقديمه بصريًا ويكون لدى الجميع نفس الفهم للمشروع. فيما يلي مثال لنموذج أولي يعتمد على النماذج الأولية لدور الطبيب.
لقد فوجئ عملاؤنا بكمية المنتج والنتيجة الإجمالية بشكل سار. وذلك لأن مصممنا اكتشف أثناء تطوير نموذج تصميم تجربة المستخدم العديد من النقاط العمياء والمناطق التي يمكن تحسين تجربة المستخدم فيها، وهو أمر يصعب تخيله عند الحكم على مشروع بناءً على وصفه فقط. كانت خطتنا هي إنشاء بنية تطبيق عالية الأداء، وإضافة جميع الميزات الضرورية، ثم تقليص الحجم أثناء ورشة العمل عن طريق إزالة الوظائف التي يمكن أن يستغني عنها المنتج القابل للتطبيق. كانت هذه مفاجأة سارة لأصحاب المصلحة.
لقد أجرينا تقييماً للتطوير، والذي تجاوز بالطبع التكلفة المتوقعة، وحتى أكثر من التقدير الأولي الخام قبل مرحلة التصميم. وهذا هو الحال دائمًا تقريبًا. إلى أن يرى المطورون النطاق الكامل للعمل القادم، فمن الصعب للغاية عليهم أن يتخيلوا بالضبط مقدار ما يحتاج إلى التطوير، ناهيك عن توقع المزالق والعلاقات بين الأدوار وتدفقات البيانات. وهذا بالطبع يصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت.
خلال اليومين التاليين من ورشة العمل، قمنا بإزالة الوظيفة التي "يمكن انتظارها" مباشرةً في النماذج الأولية وملف التقييم. وقمنا بتحديث سجل الأعمال المتراكمة وبدأنا في الاستعداد للمرحلة التالية.

المرحلة 4: الاستثمارات الأولية، وتصميم المنتج الأدنى قابلية للتطبيق، والتطوير والتحسينات

وقد حصلت الشركة على استثمار من شركة أدوية مقرها المملكة العربية السعودية، والتي ستعمل أيضًا كمستخدم تجريبي للمنصة في المستقبل. وهذا خبر رائع للشركة وخطوة كبيرة إلى الأمام في توسيع نطاقها وتأثيرها في السوق. ويُعد الاستثمار شهادة على جودة وإمكانات المنصة، ولا شك أن الشراكة مع شركة الأدوية ستوفر رؤى وملاحظات قيمة للتطوير المستقبلي. ويمكن للشركة الآن المضي قدمًا بزخم وثقة أكبر، مع العلم أنها تحظى بدعم من شركة رائدة موثوقة وذات خبرة في الصناعة.
لقد فوجئ عملاؤنا بكمية المنتج والنتيجة الإجمالية بشكل سار. وذلك لأن مصممنا اكتشف أثناء تطوير نموذج تصميم تجربة المستخدم العديد من النقاط العمياء والمناطق التي يمكن تحسين تجربة المستخدم فيها، وهو أمر يصعب تخيله عند الحكم على مشروع بناءً على وصفه فقط. كانت خطتنا هي إنشاء بنية تطبيق عالية الأداء، وإضافة جميع الميزات الضرورية، ثم تقليص الحجم أثناء ورشة العمل عن طريق إزالة الوظائف التي يمكن أن يستغني عنها المنتج القابل للتطبيق. كانت هذه مفاجأة سارة لأصحاب المصلحة.
لقد أجرينا تقييماً للتطوير، والذي تجاوز بالطبع التكلفة المتوقعة، وحتى أكثر من التقدير الأولي الخام قبل مرحلة التصميم. وهذا هو الحال دائمًا تقريبًا. إلى أن يرى المطورون النطاق الكامل للعمل القادم، فمن الصعب للغاية عليهم أن يتخيلوا بالضبط مقدار ما يحتاج إلى التطوير، ناهيك عن توقع المزالق والعلاقات بين الأدوار وتدفقات البيانات. وهذا بالطبع يصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت.
خلال اليومين التاليين من ورشة العمل، قمنا بإزالة الوظيفة التي "يمكن انتظارها" مباشرةً في النماذج الأولية وملف التقييم. وقمنا بتحديث سجل الأعمال المتراكمة وبدأنا في الاستعداد للمرحلة التالية.

حسنًا Smart Industry،
دعونا نعمل معًا!